الخميس، 26 نوفمبر 2020

حقائق مذهلة عن شبكة المواصلات في عاصمة العالم (لندن)

 الحديث عن عاصمة العالم (لندن) جميل ومثير ويطول ويطيل، لا تمل من الكلام والوصف والتحليل والتعليق عن هذه العاصمة المذهلة والشهيرة فما بالك لو رغبت في سبر أغوار شبكة المواصلات عنها بصورة مفصلة نوعاً ما وأقصد هنا: المطارات الست الدولية - شبكة البصات - خطوط الأنفاق الأرضية - الخطوط العلوية - الترام.

أولاً: لنبدأ بالمطارات وهي 6 مطارات دولية وقبل ذلك يا عزيزي عليك أن تعلم أن عدد المسافرين من وإلى مطارات لندن حوالي 180 مليون مسافر سنوياً، لاحظ أننا لم نشمل المسافرين عن طريق القطارات والبواخر من وإلى لندن!

 أشهر مطارات لندن بل والعالم هو مطار هيثرو الدولي الشهير ويقع المطار في غرب لندن، وهو مطار تاريخي ومزدحم ومكتظ بالطائرات وبالمسافرين من وإلى المطار حيث يمر به حوالي 81 مليون مسافر سنوياً!

المطار الثاني هو مطار جاتويك الدولي والذي يقع في جنوب لندن وعدد المسافرين من وإلى المطار حوالي 47 مليون مسافر سنوياً.

المطار الثالث هو مطار ستانستد الدولي والذي يقع في شمال شرق لندن وعدد المسافرين من وإلى المطار حوالي 28 مليون مسافر سنوياً.

المطار الرابع هو مطار لوتون الدولي والذي يقع في شمال لندن وعدد المسافرين من وإلى المطار حوالي 16 مليون مسافر سنوياً.

المطار الخامس هو مطار لندن سيتي والذي يقع في وسط لندن (إلى الشرق قليلاً) وبمحاذاة نهر التيمز وعدد المسافرين من وإلى المطار حوالي 5 مليون مسافر سنوياً.

المطار السادس هو مطار ساوثند الدولي والذي يقع في شرق لندن وعدد المسافرين من وإلى المطار 3 مليون مسافر سنوياً.

ثانياً: خطوط الأنفاق في لندن من التسميات المحلية أندرغراوند (Underground)، وبالعامية غالباً ما يدعى التيوب (the Tube) أي الأنبوب، وهي تحتاج إلى مجلدات للحديث عنها، يكفي أنها أول وأقدم مدينة شرعت في حفر الأنفاق من أجل المواصلات وكان ذلك في العاشر من يناير عام 1863م، والآن توجد 270 محطة وبها 11 خطوط رئيسية تربط كل مناطق لندن (الزونات) وهي 9 زونات موزعة على 33 بلدية داخل لندن.

طول الخطوط الإجمالي 402 كيلومتر، وعدد القطارات التي تخدم هذه الخطوط حوالي 543 قطاراً، وهي تحمل أكثر من 5 مليون راكب يومياً ما بين المحطات المختلفة، أي ما يعادل مليار و357 مليون راكب سنوياً. 

ثالثاً: خطوط القطارات العلوية في لندن أوفرغراوند (Overground)، وقد بدأت فعلياً عام 2007م، حتى الآن عدد الخطوط والمسارات 9، وعدد المحطات 112 محطة، وتحمل حوالي 189 مليون راكب سنوياً، والطول الإجمالي 187 كلم.

رابعاً: خطوط البصات، بدأت تتخذ صورتها الحالية تحديداً عام 1933م، وهي أكبر وأعظم خطوط البصات في العالم أجمع، يكفي أن تعرف بوجود 673 خط ومسار للبصات منها 52 خط ليلي، 19.000 موقف بص، مع 9.500 أسطول من البصات ذات الطابقين والبصات المتوسطة (كلها حمراء)، مع 6 مليون راكب يومياً.

خامساً: خطوط الترام، بدأت فعلياً عام 1860 عن طريق الأحصنة، الآن دائماً نجدها في أطراف لندن، عدد محطاتها 38 محطة، مع 4 مسارات وخطوط، المساحة الإجمالية 27 كلم.

سادساً: الخطوط النهرية في نهر التيمز الشهيروهي غالباً تستخدم للسياحة والإستئجار وللترفيه وإقامة المناسبات ورؤية عاصمة الضباب.

سابعاً: التلفريك، تم فتح هذا التلفريك فوق نهر التايمز منذ عام 2012 وهو شبيه للخطوط النهرية ولكن من فوق بالطبع وذلك للتجول في لندن ومعرفة المعالم السياحية.

ثامناً: سيارات الأجرة، وهي لا حصر لها، وتمتاز لندن بتكاسيها السوداء، والآن توجد شركات أخرى مشهورة مثل الأوبر وبولت ... إلخ.

تاسعاً: محطات وخطوط القطارات السفرية سواء الداخلية أو الخارجية والتي تأتي وتذهب من خلال نفق المانش عبر فرنسا، وهي محطات ضخمة وكثيرة وملايين المسافرين أسبوعياً تأتي وتذهب عبر لندن لمختلف المدن البريطانية والأوروبية.

عاشراً: محطات وخطوط المركبات السفرية، سواء الداخلية أو الخارجية والتي تأتي وتذهب من خلال نفق المانش عبر فرنسا، وهي محطات ضخمة وكثيرة وملايين المسافرين أسبوعياً تأتي وتذهب عبر لندن لمختلف المدن البريطانية والأوروبية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...