الجمعة، 2 يوليو 2021

هل كنت تعرف ما هو التيكي تاكا وتاريخه؟

 التيكي تاكا هو مصطلح يستخدم للفريق الذي يمرر لاعبوه قصيرة وسريعة ويتحركون بدون كرة في أحيان كثيرة، حيث لا يتم تحديد مواقع اللاعبين في تشكيل تقليدي كما هو الحال في معظم المباريات، لكن الفريق بأكمله يتمتع بالمرونة وحرية الحركة.
أول من إستخدم مصطلح التيكي تاكا هو المعلق الإسباني الراحل (أندريس مونتيس) في مبارة اسبانيا ضد تونس في كأس العالم 2006م (لمس الكرة تيكي، ونقلها تاكا) بشكل سلس ومرن، وبالرغم أن هذا المصطلح كان شائعاً شعبياً في إسبانيا إلا أن (أندريس مونتيس) هو ما جعل المصطلح واسع الإستخدام في شبكات النقل التلفزيوني.
يعتقد الكثير من عشاق كرة القدم اليوم (حديثي التشجيع) أن مخترع التيكي تاكا هو الإسباني بيب جوارديولا وهم مخطئون وعاطفيون فقط لا غير، حيث لم يأتي بأي شيء جديد، لقد كان تأثير يوهان كرويف في أوائل التسعينيات من القرن الماضي هو التكوين الحقيقي لتيكا تاكا الحديثة، حيث كان غوارديولا من بين اللاعبين الذين تأثر بالهولنديون الكبار. في حين أن الكرة الشاملة كانت لها مرونة مشابهة وتغيير سريع للمراكز، إلا أنها لم تكن تستند فقط حول التمرير، كما أنه مرتبط بمنتخب إسبانيا لكرة القدم برئاسة مدرائه لويس أراغونيس وفيسنتي ديل بوسكي.
إذن من أين أتت التيكي تاكا؟
نعود بالزمن للوراء الى الفترة بين عامي 1988 - 1996م عندما كان الهولندي الراحل يوهان كرويف مديراً فنياً لنادي برشلونة وهنا طبق ما يعرف بالتيكي تاكا.
إذن من أين أتى يوهان كرويف نفسه بهذه الطريقة؟
نعود للزمن إلى الوراء قليلاً، إلى نادي أجاكس الهولندي في الفترة بين عامي 1969 - 1973م فهذه الفترة شهدت تألق أياكس الهولندي عبر نجمه يوهان كرويف وبقيادة المدرب القدير رينوس ميتشيلز وكان أجاكس يلعب بأسلوب الكرة الشاملة، وقد إستمد يوهان كرويف أسلوب التيكي تاكا من الكرة الشامله التي تخرج منها.
إذن التيكي تاكا هي إمتداد للكرة الشاملة!
وهنا سنطرح سؤال المليون دولار:
من أين أتت الكرة الشاملة ألأم الحقيقية لتكي تاكا؟
تعود أصول الكرة الشاملة كما يعتقد الجميع لمنتخب هولندا عام 1974م إلا أن الحقيقه هي أقدم من ذلك بكثير، أي نعم يا أصدقائي.
الكرة الشاملة هي بالأساس من رومانيا وكانت يطلق عليها مصطلح (التأخير) وهي أن يحاول الفريق الإحتفاظ بالكرة لأطول فترة ممكنة، بإستخدام تمريرات متكررة وقصيرة حتى يتم العثور على إختراق في دفاع الخصم.
باستخدام هذا التكتيك، غير المنتخب الروماني طريقة لعبه وتمكن من تأهل رومانيا لكأس العالم 1970م في المكسيك بعد 32 عاماً من الغياب، ومن ثم إستخدمها الهولنديون بعد ذلك.
سؤال المليونين دولار:
من أين أتى الرومانيون بطريقة الكرة الشاملة هذه؟
أتت من المجر، لقد قدم المجريون الكرة الشاملة لأول مرة في كأس العالم عام 1954م وإستطاعوا الوصول لنهائي مونديال سويسرا وخسروا أمام الألمان 2/3 علماً أنهم هزموا الألمان بالثمانية في دور المجموعات حيث قدموا كرة جميلة وكاسحة والكل يعرف من هي المجر في تلك الفترة بوجود لاعبيها المميزين وعلى رأسهم الهداف المرعب بوشكاش نجم ريال مدريد لاحقاً.
الآن مع سؤال الــ 34 مليون دولار:

من أين أتى المجريون بهذه الطريقة؟
إن أول من قدم كرة شاملة هو فريق شالكة الألماني، وحقق 6 بطولات دوري بهذه الطريقة منذ 1934م حتى 1942م، وكان لفريق شالكة (المظلوم إعلامياً) الفضل الأكبر في تطور أسلوب اللعب حتى وصل إلى ما وصلنا إليه اليوم.
نعود الان من جديد لسرد الاحداث:
- طور شالكة كرة القدم بإستحداث ما يعرف بالكرة الشاملة بين أعوام 1934 و 1942.
- تبنى منتخب المجر هذه الطريقة في كأس العالم 1954م وأذهل العالم حينها.
- تبنى منتخب رومانيا هذه الطريقة وحقق بها إنجازاً بتأهله لكأس العالم 1970م بالمكسيك.
- تبنى أجاكس الهولندي هذه الطريقة منذ عام 1969م إلى عام 1973م.
- تبنى المنتخب الهولندي هذا الأسلوب من بعد عام 1974م وبهروا العالم بقيادة الأسطورة يوهان كرويف ووصلوا نهائي مونديالي 1974 و 1978م.
- تبنى يوهان كرويف الهولندي الكرة الشاملة وطورها إلى ما يعرف بالتيكي تاكا منذ عام 1988م إلى عام 1996م في نادي برشلونة، عندما كان على رأس الإدارة الفنية هناك.

- أستخدم مصطلح التيكي تاكا لأول مرة على شبكات النقل التلفزيوني عام 2006م.

- وأخيراً جداً إستخدمها برشلونة (مجدداً) بقيادة بيب غوارديولا ونجح في ذلك لوجود لاعبين كبار جداً (إكزافييه وإنييستا)، كما أنه أسلوب مرتبط بمنتخب إسبانيا لكرة القدم برئاسة مدرائه لويس أراغونيس وفيسنتي ديل بوسكي، حصد منتخب إسبانيا بطولتي يورو 2008م و 2012م ومونديال 2010م.
إذن أصول التيكي تاكا يرجع إلى نادي شالكة الألماني العريق وبالتحديد منذ عام 1934م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق