الجمعة، 11 مارس 2022

إنجازات تشيلسي في عهد رومان إبراموفيتش الذهبي

 يعتبر الملياردير الروسي رومان  إبراموفيتش من أنجح روساء وملاك أندية كرة القدم على مستوى العالم، فقد ساهم بصورة كبيرة ومباشرة في جعل نادي شيلسي (فخر لندن) بل فخر إنجلترا من أندية الصفوة والنخبة على مستوى أوروبا والعالم، وفاز بعدة ألقاب محلية وقارية وعالمية خلاف الوصول والحصول على مركز الوصافة والمراكز المتقدمة في كل البطولات التي يشارك به الكبير تشيلسي، ربما إخفاقه الوحيد هو عدم تجديد ملعب ستامفورد بريدج الخاص بالبلوز!

وهو ما يعني في النهاية أن ألقاب تشيلسي على مدار تاريخه حتى يونيو 2003 وصلت إلى 11 بطولة فقط، قبل أن يأتي إبراموفيتش ويضيف 21 بطولة جديدة له حتى مارس 2022، ليكون إجمالي بطولات تشيلسي 32 لقباً متنوعاً.

بالعودة إلى الوراء قليلاً، حيث قام كين بيتس المالك السابق لتشيلسي، ببيع النادي للملياردير الروسي رومان إبراموفيتش في يونيو 2003 بمبلغ 140 مليون جنيه، والآن سعره حوالي 4 مليارات جنيه.

أنفق البلوز وقتها 100 مليون جنيه إسترليني على صفقات جديدة، لرفع طموحات النادي بشكل أكبر، حيث إقتصرت ألقابه قبلها على 11 لقباً ليس من بينها دوري أبطال أوروبا أو أندية العالم.

الإيطالي كلاوديو رانييري فشل في إستغلال تلك الصفقات التي كانت أبرزها الهداف الأرجنتيني هيرنان كريسبو، وأدريان موتو وماكاليلي وفيرون، ليأتي البرتغالي جوزيه مورينيو ويحدث طفرة هائلة بالنادي.

نجح البرتغالي جوزيه مورينيو في تكوين توليفة متميزة من اللاعبين الموجودين، وأضاف لهم باولو فيريرا، آرين روبن ومايكل إيسيان وغيرهم.

بعدها تغيرت مكانة تشيلسي بشكل كامل، حيث أصبح يجذب أفضل اللاعبين، وكذلك المدربين مثل كارلو أنشيلوتي ورافائيل بينيتيز وجوس هيدينك وأنطونيو كونتي، وأخيراً الألماني توخيل.

ووفقاً للأخبار والصحف إلإنجليزية والعالمية، فإن  إبراموفيتش قرر بيع النادى، وبالتأكيد الأحداث السياسية والعسكرية التي حصلت وما زالت تحصل الآن في أوروبا أثرت في قراره، حيث يعتبر من المقربين إلى الكرملين الروسي والرئيس فلاديمير بوتين والذي قرر إجتياح وإحتلال الجارة أوكرانيا، لذا فقد وجد نفسه مضطراً لبيعه، فحكومة الممكلة المتحدة منعت التعامل مع روسيا والروس في شتى المجالات.

وحدد الملياردير الروسي مبلغ 4 مليارات إسترليني، مقابل التخلي عن ملكية النادى خلال الفترة المقبلة، ووجد العرض رضا وإستحسان بعض رجال الأعمال في بريطانيا والولايات المتحدة وتركيا حتى الآن.

وجاءت ألقاب تشيلسي (11 لقباً) قبل إبراموفيتش كالتالي: الدوري الإنجليزي فقط لقب وحيد، كأس إنجلترا أيضاً 3 ألقاب، كأس الرابطة فقط لقبان، بطولة الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي) أيضاً لقبان، كأس الكؤوس الأوروبية لقبان، وبطولة السوبر الأوروبية لقب وحيد.

أما ألقاب البلوز في عهد إبراموفيتش الإستثنائي (21 لقباً) كالتالي: الدوري الإنجليزي بــ 5 ألقاب، كأس إنجلترا أيضاً بــ 5 ألقاب، كأس الرابطة بــ 3 ألقاب، بطولة الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي) بــ 2 لقبان، دوري أبطال أوروبا بــ 2 لقبان، ومثلها في بطولة يوروبا ليج بــ 2 لقبان، وبطولة السوبر الأوروبي بـ 1 لقب، وأخيراً كأس العالم للأندية بــ 1 لقب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق