الأربعاء، 6 فبراير 2019

منتخب قطر يفرض سيادته آسيوياً

- حقق المنتخب القطري الإعجاز والإنجاز في يوم الجمعة 01-02-2019 بالإمارات العربية المتحدة وتحديداً في العاصمة أبو ظبي على حساب عملاق آسيا الأول الكمبيوتر الياباني وذلك بعد الفوز عليه بنتيجة كبيرة بلغت 3/1 وذلك في نهائي كأس أمم آسيا.
- أحرز الهدف الأول للمنتخب القطري اللاعب المعز علي في الدقيقة الـ 12 من المباراة وعزز عبد العزيز حاتم تقدم قطر بهدف ثان في الدقيقة الـ 27.
وأحيا اللاعب الياباني تاكومي مينامينو آمال اليابانيين في التعادل بعد نجاحه في هز شباك القطريين في الدقيقة الـ 70 من المباراة.
بيد أن ضربة جزاء منحها حكم المباراة للفريق القطري بعد أن مست الكرة يد لاعب ياباني في منطقة الجزاء، أعطت لقطر الهدف الحاسم الذي أنهى آمال اليابانيين في الدقيقة 83 من المباراة، إثر نجاح اللاعب أكرم عفيف في إيداع الكرة بضربة جزاء في المرمى الياباني.

- أعتمد حكم المباراة على تقنية VAR أوالحكم المساعد بالفيديو للتأكد من وقوع خطأ يستوجب ضربة الجزاء، وهذه البطولة هي الأولى التي تستخدم فيها تقنية الفار. 
- هذه هي البطولة الأولى للمنتخب العنابي في تاريخه حيث لم يسبق له حتى الوصول للدور النهائي وبذلك يكون قد دون إسمه في السجل الذهبي مع أبطال القارة (كوريا الجنوبية - إسرائيل - إيران - الكويت - السعودية - اليابان - العراق - إستراليا) وذلك بالترتيب الزمني.
أما من حيث عدد البطولات فاليابان هو صاحب رقم القياسي بـ 4 بطولات، ثم إيران والسعودية بـ 3 بطولات لكل منهما، ثم كوريا الجنوبية بلقبان، وأخيراً إسرائيل والكويت والعراق وقطر بلقب لكل منهم.
- المنتخب القطري يضم في صفوفه العديد من اللاعبين المجنسين خاصة من السودان حيث ضمت قائمته 13 لاعباً من أصول سودانية على رأسهم هداف البطولة المعز عبد الله صاحب الــ 9 أهداف بما فيهم هدفاً في النهائي ضد اليابان وهو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في بطولة واحدة، كما سجل المعز الهدف رقم 50 للمنتخب القطري في تاريخ مشاركات العنابي ببطولة آسيا، وتوج بلقب أفضل لاعب في البطولة.. 
— إنتصار قطر في النهائي أدى إلى إرتفاع عدد الألقاب العربية إلى 6 ألقاب، بعدما توجت الكويت في 1980 ثم السعودية في 1984 و1988 و1996 والعراق في 2007.
— أنهي المنتخب القطري البطولة كأقوى خط هجوم بـ19 هدفًا في 7 مباريات، وأقوى خط دفاع حيث تلقت شباكه هدفًا وحيدًا، نجح المنتخب القطري في تحقيق رقم أخر مميز بالبطولة، حيث حافظ على نظافة شباكه دون استقبال أي هدف لمدة 609 دقيقة تمثل 6 مباريات متتالية و69 دقيقة في المباراة النهائية، التي أحرز فيها اليابان الهدف الوحيد في مرمى العنابي بالبطولة.
ليسجل أفضل مسيرة لمنتخب حافظ على نظافة شباكه في بطولة واحدة. علماً بأن منتخب إيران سبق له الفوز باللقب عام 1976 دون أن تستقبل شباكه أي هدف لكنه لعب 4 مباريات فقط بواقع مباراتين في مجموعته ومباراتي نصف النهائي والنهائي.
- للمرة الأولى منذ نسخة 1988 يتلقى المنتخب الياباني هدفين في الشوط الأول.
- أكرم عفيف هو أول لاعب يصنع 10 أهداف في نسخة واحدة من كأس آسيا، كما نجح في صناعة 13 هدفاً مع العنابي بشكل عام.

- كان من المتوقع أن يحقق الحارس الذي حافظ على نظافة شباكه حتى المباراة النهائية، جائزة الحارس الأفضل، فكان لسعد الشيب حارس قطر تلك الجائزة عن كل جدارة واستحقاق مكرسا احتكار نجوم العنابي لجوائز البطولة عقب تحقيق لقبها الثمين.
- منتخب اليابان خسر في نهائي كأس آسيا للمرة الأولى (بعد أن توج باللقب في الـ4 السابقة).
- منتخب قطر هو تاسع منتخب يتوج بلقب كأس آسيا، آخر 4 نسخ من البطولة شهدت تتويج 3 أبطال جدد (العراق في 2007، أستراليا في 2015، قطر في 2019).
- منتخب قطر  ربح 7 من 7 مباريات في كأس آسيا2019 ، بعد أن ربح 6 فقط من مبارياته الـ32 السابقة في البطولة، علما بأنها فازت بـ6 مباريات فقط طوال مشاركاتها السابقة في بطولات آسيا لعبت خلالها 32 مباراة.
- منتخب اليابان خسر في كأس آسيا للمرة الأولى منذ نصف نهائي 2007 ضد السعودية، لتنتهي أطول سلسلة لمنتخب بلا خسارة في تاريخ البطولة (ربح 13 وتعادل 4).
- منتخب قطر هو رابع منتخب عربي يتوج بلقب كأس آسيا حيث فازت بها الكويت عام 1980 والسعودية في نسخ (1984 ، 1988 ، 1996)، ومنتخب العراق عام 2007.
- منتخب اليابان خسر مباراة في كأس آسيا بفارق هدفين (أو أكثر) لأول مرة منذ الخسارة (2-0) من الكويت في نسخة 1996.
- منتخب اليابان سدد تسديدة واحدة على المرمى ضد قطر، أسوأ أرقامه في مباراة واحدة في كأس آسيا منذ البدء بجمع بيانات البطولة في 2007.
- المعز علي عادل رقم علي مبخوت الإماراتي وناوهيرو تاكاهارا الياباني برصيد 9  أهداف كثالث أفضل هداف في تاريخ كأس آسيا، بعد علي دائي الإيراني بـ 14 هدفا ولي دونغ غوك الكوري الجنوبي بـ10 أهداف.

- أطول سلسلة انتصارات متتالية للمنتخبات حاليا: قطر 7 مباريات، البرازيل "6"، كندا "4"، كوبا "4"، مصر "4"، إنجلترا "3"، السنغال "3"، | كوراساو "3". 
- بمعدل أعمار لم يتجاوز 23 عاما نجح العنابي في الفوز بأمم آسيا 2019 ليسجل رقما قياسيا عالميا كأصغر منتخب في معدل الاعمار يتوج بلقب قاري على مستوى البطولات القارية الأربعة الكبيرة في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.
 - حجزت قطر مكانها في النسخة المقبلة من كأس العالم للقارات المقرر إقامتها في 2021 في دولة آسيوية سيتم تحديدها لاحقًا، العنابي سيكون سادس عربي يشارك في البطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد السعودية والإمارات ومصر وتونس والعراق، لتلحق بمنتخب فرنسا التي تأهلت للبطولة باعتبارها بطل كأس العالم 2018.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...