الأربعاء، 12 أغسطس 2020

دول وأقاليم لغاتها الرسمية أو الثانوية هي الإسبانية

تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات التي إنتشرت في العديد من البلدان حول العالم، حيث أستعمرت دولة إسبانيا الأوروبية منذ عصر الإستكشاف عدة دول حول العالم وفي جميع القارات ما عدى قارتي أوقيانوسيا وأوروبا، بعض هذه الدول تتخذ من اللغة الإسبانية كلغة رسمية للبلاد وبعضها تتخذها كلغة ثانوية أو لغة أقليات أو لغة مستخدمة في بعض التعاملات الرسمية والحكومية.
تُعرف اللغة الإسبانيّة باللغة القشتاليّة، وهي واحدة من اللغات الرومانسية التي نشأت في منطقة قشتالة الإسبانيّة، وتمتلك اللغة الآن مئات الملايين من الناطقين بها في جميع أنحاء العالم، وتُعتبر أيضاً جزءاً من مجموعة اللغات الإيبيريّة التي تطورت من خلال وجود عدة لهجات لاتينية مشتركة في المنطقة الإيبيريّة بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربيّة في القرن الخامس، وتأثرت الإسبانيّة بالكثير من المفردات عن طريق الاتصال مع الباسك، وتُعدّ الآن واحدة من اللغات الرسميّة الست للأمم المتحدة، ويتم استخدامها باعتبارها اللغة الرسميّة من قبل الإتحاد الأوروبي، ومنظمة الدول الأمريكيّة، واتحاد دول أمريكا الجنوبيّة
طوّرت اللغة الإسبانية من اللغة اللاتينية العامية، وذلك بعد قدوم اللاتينية إلى شبه الجزيرة الإيبيرية من قبل الرومان خلال فترة الحرب البونيقية الثانية، وذلك ابتداءً من عام 210 ق.م، وتطورت هذه اللغة في منطقة قشتالة، وأثناء تطورها حصلت اللغة على الكثير من الكلمات من اللغتين الباسكية، والعربيّة، وعدد قليل من اللغات الجرمايّة خلال هجرة القبائل وخلال عهد القوط الغربيين في إيبيريا، كما تم استخدام الكلمات الموجودة في اللغة اللاتينية من خلال تأثير اللغة المكتوبة واللغة الليتورجية في الكنيسة. 
كانت اللغة الإسبانية اللغة الرسمية في الفلبين مع بداية الحكم الإسباني 1565م، واستُخدمت اللغة في تغيير الدستور الفلبيني عام 1973م، وخلال فترة الاستعمار كانت لغة الحكومة، واللغة المستخدمة في التعليم، والعمليات التجارية، وأدى ذلك إلى الاستخدام المتزايد للغة في جميع أنحاء الجزر الفلبينيّة، كما استُخدمت من قبل الحكومات الاستعماريّة في العديد من جزر الهند الشرقية المعروفة حالياً باسم غوام، وجزر ماريانا الشماليّة، وبالاو، وميكرونيزيا.
توجد العديد من اللهجات المنطوقة للغة الإسبانيّة، وتكمن هذه الاختلافات في اللهجة من جوانب صوتيّة، ونحويّة، ومعجميّة؛ حيث يتم خفض نطق حرف معين أو حذفه، إذ إن اللهجة لسكان شمال إسبانيا تبدو رقيقة على خلاف أهالي الجنوب الذي يبدون قوة في نطق اللغة. 
قائمة الدول الناطقة بالإسبانية
على وجه الدقة، هناك 21 دولة تتحدث الإسبانية كلغة رسمية وهي كالتالي:
1. المكسيك: العاصمة هي مكسيكو سيتي وعدد السكان: 130,759,074 نسمة. أبرز الملامح: مهرجان “يوم الموتى” في الأول والثاني من نوفمبر من كل عام ، وشواطئ الكاريبي وفطائر التاكو اللذيذة في الشارع مقابل 60 سنتًا، والآثار التاريخية لشيتشن إيتزا وتيوتيهواكان.
2. كولومبيا: العاصمة هي بوغوتا وعدد السكان: 49,464,683 نسمة. أبرز الملامح: نكهة الكاريبي في قرطاجنة، وحديقة باركيه تايرونا الوطنية، والحياة الليلية في ميديلين، وتعلم السالسا في كالي، وجولة في مزرعة البن في زونا كافيتيريا.
3. إسبانيا: العاصمة هي مدريد وعدد السكان: 46,397,452 نسمة. أبرز الملامح: تنافس برشلونة وريال مدريد القتالي في “الكلاسيكو”، تناول التاباس، الروائع المعمارية مثل ساغرادا فاميليا لغاودي والقلعة / قصر الحمراء، والاتجاه جنوبًا للاستمتاع بالشاطئ.
4. الأرجنتين: العاصمة هي بيونس أيريس وعدد السكان: 44,688,864 نسمة. أبرز الملامح: شلالات إجوازو، والتانجو في بوينس آيرس، ومزارع الكروم في ميندوزا، والمشي لمسافات طويلة في باتاغونيا، وزيارة أوشوايا (التي يُزعم أنها المدينة الواقعة في أقصى جنوب  العالم).
5. بيرو: العاصمة هي ليما بينما عدد السكان 32,551,815 نسمة. أبرز الملامح: المطبخ البيروفي، أطلال ماتشو بيتشو، مدينة ليما الصاخبة، خطوط نازكا، زيارة الأمازون، بحيرة تيتيكاكا وركوب الأمواج في مانكورا.
6. فنزويلا: العاصمة هي كاراكاس وعدد السكان: 32,381,221 نسمة. أبرز الملامح: شلالات انجل (أعلى شلال في العالم على ارتفاع 3230 قدم)، شاطئ جزيرة مارغريتا، الكثبان الرملية في منتزه ميدان دي كورو الوطني.
7. تشيلي: العاصمة سانتياغو وعدد السكان: 18,197,209نسمة. أبرز الملامح: جزيرة إيستر، بونتا أريناس (التي يُزعم  أيضاً أنها المدينة الواقعة في أقصى جنوب العالم)، رياضات المغامرة في بوكون، فن الشوارع فالبارايسو، والتزلج على الرمال في صحراء أتاكاما.
8. الإكوادور: العاصمة هي كيتو وعدد السكان: 16,863,425نسمة. أبرز الملامح: بلدة شاطئ مونتانيتا، حديقة كوتوباكسي الوطنية، جزر غالاباغوس (التي ألهمت  تشارلز داروين فيما يتعلق بنظرية التطور).
9. غواتيمالا: العاصمة هي
غواتيمالا سيتي وعدد السكان: 17,245,346 نسمة. أبرز الملامح: مدينة المايا القديمة في تيكال، شروق الشمس في بحيرة أتيتلان، ورياضات المغامرة في سيموك تشامبي.
10. كوبا: العاصمة هي هافانا وعدد السكان: 11,489,082نسمة. أبرز الملامح: التجول في أنحاء هافانا في سيارة تعود للخمسينيات، مزارع السيجار في فيناليس، كوبا ليبريس، والسالسا في ترينيداد وقضاء وقت على الشاطئ في فاراديرو.
11. بوليفيا: عاصمتها الرسمية هي سوكري والعاصمة الفعلية هي لاباز وعدد السكان: 11,215,674 نسمة. أبرز الملامح: مسطحات الملح في سالار دي أويوني ومسار الدراجات الشهير بـ “طريق الموت” في لا باز وبحيرة تيتيكاكا وغابات الأمازون المطيرة.
12. جمهورية الدومينيكان: العاصمة هي سانتو دومينغو عدد السكان: 10,882,996 نسمة. أبرز الملامح: رحلة إلى كورديليرا المركزية، تعلم الباتشاتا في سانتو دومينغو، مشاهدة الحيتان في خليج سامانا، والاسترخاء على شاطئ (بلايا لاس باليناس).
13. هندوراس: العاصمة هي تيغوسيغالبا وعدد السكان: 9,417,167 نسمة. أبرز الملامح: لديك أطلال كوبان ورواتان وأوتيلا القديمة إذا كانت أنشطة ركوب الأمواج هي أحد تفضيلاتك.
14. باراغواي: العاصمة هي
أسونسيون وعدد السكان: 6,896,908 نسمة. أبرز الملامح: شلالات إجوازو المتاخمة للأرجنتين والبرازيل وباراغواي، ولسبب وجيه تعد واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في أمريكا الجنوبية.
15. السلفادور: العاصمة هي سان سلفادور وعدد السكان: 6,411,558 نسمة. أبرز الملامح: موقع جويا دي سيرين الأثري، وهو إحد قرى المايا الكولومبية الزراعية التي كانت سليمة بشكل لا يصدق تحت طبقات من الرماد البركاني. لديك أيضاً شاطئ التونكو للاستمتاع بالأمواج والاسترخاء لبضعة أيام.
16. نيكاراغوا: العاصمة هي ماناغوا وعدد السكان: 6,284,757 نسمة. أبرز الملامح: بقايا غرناطة الاستعمارية، الحياة الليلية في سان خوان ديل سور، ركوب الأمواج لبركان (سيرو نيغرو) النشط بسرعة 93 كم / ساعة في ليون.
17. كوستاريكا: العاصمة هي سان خوسيه وعدد السكان: 4,953,199 نسمة. أبرز الملامح: منتزه بركان أرينال الوطني، شواطئ غواناكاست المنعزلة، تنوع منتزه كوركوفادو الوطني وهو غابة مطيرة مساحتها 11000 فدان.
18. بنما: العاصمة هي
بنما سيتي وعدد السكان: 4,162,618 نسمة. أبرز الملامح: قناة بنما التي تربط منطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، حي كاسكو فيجو في مدينة بنما، التوجه إلى الساحل لركوب الأمواج أو الغطس أو الاسترخاء على شاطئ البحر الكاريبي.
19. أوروغواي: العاصمة هي مونتفيديو وعدد السكان: 3,469,551 نسمة. أبرز الملامح: ركوب الأمواج في بونتا ديل ديابلو، والتنزه حول كولونيا ديل ساكرامنتو الجذابة، ومشاهدة الحيتان من شواطئ بيرابوليس.
20. غينيا الإستوائية: العاصمة هي مالابو وعدد السكان: 1,313,894 نسمة. آخر دولة ناطقة بالاسبانية تقع في أفريقيا حيث نجد أن 67.6% من سكان غينيا الاستوائية يتحدثون الإسبانية، بينما يتم التحدث بالفرنسية والفانغ وبوبي. تقع غينيا الستوائية على ساحل المحيط الأطلسي في وسط إفريقيا.
أبرز الملامح: على الرغم من التضاريس التي تتميز بالسهول والوديان والغابات المطيرة والبراكين، إلا أن السياحة لم تنطلق بعد لمستوى عالي التميز، حيث يُقال إن غينيا الاستوائية تعتبر سادس بلد على الأقل يزورها العالم. على الرغم من عدم وجود مجموعة كاملة من المعلومات المتاحة عن السفر إلى هناك، فإن غينيا الاستوائية تصنف حاليًا على أنها ضمن المستوى الأول للسفر وفق تحديد استشاري السفر الأمريكي بما يعني أنها آمنة جدًا. 
21. الفلبين: العاصمة هي مانيلا وعدد السكان: 106,512,074 نسمة.  في الفلبين ليست رسميًا بلدًا يتحدث الإسبانية في هذه الأيام، فلم يكن هذا هو الحال دائماً. حتى عام 1987، كانت الإسبانية لغة مشتركة في الفلبين، إلى جانب اللغة الإنجليزية. أبرز الملامح: على الرغم من أن اللغة آخذة في الانخفاض منذ التغيير، إلا أن اللغة الإسبانية الفلبينية (البديل من الإسبانية الأساسية) لا تزال شائعة حيث يواصل العديد من السكان المحليين التحدث بها، وتواصل المدارس تعليمها. مما يعني أنك قد تجد مجالاً للتحدث باللغة الإسبانية إذا سافرت حول الفلبين.
22. بورتوريكو: العاصمة هي سان خوان وعدد السكان: 3,944,259 وهي إحدى الكومنولثات التابعة للولايات المتحدة.
اللغة الإسبانية تتمتع أيضاً بوضع خاص في عدة دول أخرى حول العالم، فقد لا تعدّ لغة رسمية فيها ولكن إستعمالها يتم بشكل ملحوظ في النظام التعليمي على سبيل المثال وفي الأعلام وأحياناً في الأوراق الرسمية أيضاً، تلك الدول هي:
1/ الولايات المتحدة: العاصمة هي واشنطن وعدد السكان: حوالي 329.000.000 معظمهم يتحدثون اللغة الإنجليزية بينما 19% من سكانها يتحدثون اللغة الإسبانية كلغة رسمية.
2/ المغرب: العاصمة الرباط وعدد السكان حوالي 34.000.000 وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية بجانب الفرنسية والأمازيغية أيضاً. 
تحتل إسبانيا بعض المدن والجزر والمناطق المغربية وهي: سبتة ومليلية، المدينتان الواقعتان في الأراضي المغربية قرب تطوان (شمال) والناظور (شمال شرق)، إضافة إلى سلسلة من الجزر الصغيرة هي برخيل (أو ليلى أو تورة) وقميرة والبوران وجزر الحسيمة والجزر الشافعية. وقميرة هي شبه جزيرة محصنة تقع قبالة بلدة بادس المغربية.
وفي خليج الحسيمة ثلاث جزر صغيرة بينها اثنتان غير مأهولتين والثالثة حصن عسكري يعرف باسم صخرة الحسيمة.
وشرقاً، هناك الجزر الجعفرية (أو جزر اشفارن بالأمازيغية) وتسميها إسبانيا جزر تشافاريناس. هي تتألف من جزر كونغريسو (عيشة) وايزابيل الثانية (ايدو) واسني (الملك).
كل هذه الأراضي مغربية (من وجهة نظر شعب وحكومة المغرب) ولكنها تعتبر أراضي تابعة لحكومة إسبانيا (من وجهة نظر شعب وحكومة إسبانيا) ولذا اللغة الرسمية هناك الإسبانية كما يتم إستخدام اللغة الإسبانية في المناطق الشمالية بالمغرب نفسها بصورة ملحوظة.
3/ البرازيل: العاصمة هي برازيليا وعدد السكان حوالي 210.000.000 بينما لغتها الرسمية هي البرتغالية ولكن البعض يتحدث الإسبانية.
4/ جبل طارق: أراضي تتبع للمملكة المتحدة (بريطانيا) ولكنها في الأصل إسبانية واللغة المستخدمة فيها الإسبانية والإنجليزية.
5/ ترينيداد وتوباغو: العاصمة هي بورت أوف سباين وعدد السكان حوالي 1.300.000، البعض منهم يتحدث الإسبانية بجانب الإنجليزية.
6/ أندورا: العاصمة هي أندورا لا فيلا وعدد السكان حوالي 78.000، وهي دولة حبيسة صغيرة جنوب غرب أوروبا، تقع في جبال البرانس الشرقية وتحدها إسبانيا وفرنسا.
7/ بليز: العاصمة هي بلموبان وعدد السكان حوالي 410.000 نسمة، وهي دولة ذات نظام ملكي دستوري في شمال أمريكا الوسطى. تمتلك بليز مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات حيث تستخدم فيها اللغة الإسبانية والكريولية إلا أن بليز هي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية.
8/ الفاتيكان: العاصمة هي فاتيكان سيتي وعدد السكان حوالي 825 نسمة، وتقع الدولة بكاملها داخل العاصمة الإيطالية روما، وهي العاصمة الدينية للكاثوليك المسيحيين واللغة الإسبانية جزء منها.
وتوجد أيضاً أربع دول أو مقاطعات تستخدم الإسبانية الكريولية أو البابيامينتو أو الشامورو كلغة رسمية، وهي:  أروبا،  جزر الأنتيل الهولندية،  غوام و جزر ماريانا الشمالية.

هناك تعليق واحد:

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...