السبت، 31 أغسطس 2019

مقتطفات إخبارية

- في هذا الشهر أي شهر أغسطس وما قبله (يوليو) حدثت أحداثاً  هامة ومثيرة حول العالم خاصة آسيا وإفريقيا وأوروبا سنحاول طرح وكتابة بعضها هنا.
- فى بداية الشهر شهد إحتجاجات الإيرانيون مجدداً، ونجاة رئيس فنزويلا من الإغتيال، وتوتر بين السعودية وكندا، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يفرض عقوبات على إيران، وهبوط الليرة التركية بعد فرض الرئيس الأمريكى عقوبات عليها.
وحدوث هجمات إرهابية فى الأردن، وإنهيار جسر فى جنوة الإيطالية، وإعلان عمران خان رئيساً لحكومة باكستان، ووفاة الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفى عنان، ووقفة عيد الأضحى، ووفاة الروائى السورى حنا مينا، ووفاة الفنان الأردنى ياسر المصرى، ووفاة السناتور الأمريكى جون ماكين. 
- اللاعب الهولندي الرائع فيرجل فان دايك مدافع نادي ليفربول الإنجليزي يفوز بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا للعام 2019م وهو يستحق هذه الجائزة كما يستحق أن يتوج بجائزة البالون دور للأفضل في أوروبا والعالم مع الحارس البرازيلي الرائع أليسون بيكر زميله في ليفربول.
- من جانب آخر الحارس البرازيلي الرائع أليسون بيكر يفوز بجائزة أفضل حارس في دوري أبطال أوروبا للعام 2019 كما كان متوقعاً وهو يعتبر أفضل حارس مرمى في العالم حالياً كما فاز بجائزة أفضل حارس في الدوري الإنجليزي الممتاز للعام 2019 وتوج قبل أسابيع قليلة بكأس كوبا أمريكا بالبرازيل مع البرازيل ولم يلج مرماه سوى هدف يتيم ومن ركلة جزاء وهو يستحق هذه الجائزة كما يستحق أن يتوج بجائزة البالون دور للأفضل في أوروبا والعالم حتى أنه يتفوق قليلاً على اللاعب الهولندي الرائع فيرجل فان دايك ولكن وبصورة مفاجئة وغريبة تم استبعاده حتى من ضمن أفضل عشرة لاعبين في العالم مما يفتح باب التساؤلات للفيفا والويفا.
- في السودان الدكتور عبد الله حمدوك يتسلم رئاسة الوزراء في السودان بعد ثورة شعبية ملحمية عارمة طالبت بالحكومة المدنية وبإصلاحات واسعة وضرورية وذلك بعد الإطاحة بالحكومة الإسلامية الديكتاتورية السابقة خارج العمل السياسي والجماهيري فهل سينجح حمدوك في قيادة دفة السودان إلى بر الأمان؟!. 
- في الجزائر ما زالت الأوضاع السياسية لم تستقر بعد بالرغم من نجاح الثورة في إزالة الرئيس بوتفليقة ونظامه؟!
- ناقلة النفط البريطانية حتى الآن لم تصل إلى مبتغاها تاركة المشاعر السياسية مؤججة ما بين إيران وبريطانيا.
- كانت البحرية البريطانية قد أحتجزت الناقلة الإيرانية (غريس 1) في 4 يوليو/تموز قبالة سواحل جبل طارق في البحر المتوسط للإشتباه بإنتهاكها العقوبات التي يفرضها الإتحاد الأوروبي، بنقلها نفطا إلى سوريا، وتنفي إيران هذا. 
- نتيجة لذلك تم إحتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني من قبل إيران عقب تهديدات مباشرة من القادة في طهران، حيث قال قادة عسكريون إيرانيون إنهم سيحتجزون ناقلة نفط بريطانية، رداً على إحتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) قبالة سواحل جبل طارق منذ أسبوعين للإشتباه في خرقها العقوبات المفروضة على سوريا.
- المملكة المتحدة في إنتظار الخروج النهائي من الإتحاد الأوروبي وبداية عصر وعهد ونظام جديد للسكان المحليين المملكة المتحدة.
- لاعب كرة الريشة الياباني (موموتا كينتو) يهزم نظيره الصيني (شي يوكوي) في نهائي بطولة العالم لكرة الريشة في مدينة نانجينغ بالصين، وهو أول رجل ياباني يفوز بميدالية ذهبية في المسابقة. 
- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية بنيوم، وعيد الأضحى. 
- مدينة هيروشيما تحيي ذكرى مرور 73 عاماً على القصف الذرّي في احتفالية حضرها 50,000 شخص من (الهيباكوشا) أو الضحايا الناجين من الإنفجار وذويهم. وفي التاسع من أغسطس/ آب أحيت مدينة ناغاساكي ذكرى قصفها، حيث اقامت إحتفالاً شهد حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها أميناً عاماً للأمم المتحدة تلك المراسم السنوية.
- الصيف في خواتيمه والخريف بدأ يسيطر على أجواء نصف الكرة الشمالية وفي إنتظار الشتاء بعد ثلاث أشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...