الاثنين، 8 يوليو 2019

الماراكانا يشهد تتويج البرازيل بالكوبا رقم 9

بالأمس القريب شاهدنا ملعب الماراكانا الشهير بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية العملاقة وهو يشهد تتويج البرازيل بالكوبا رقم 9 في تاريخه الطويل والخالد والأسطوري حيث تغلبوا بكل جدارة وإستحقاق على منتخب البيرو الرائع بنتيجة 3 - 1 وبحضور جماهيري هائل أقترب من الثمانون ألف متفرج.
أحرز الأهداف للبرازيل المتألق إيفرتون وتعادل المخضرم باولو جيريرو للبيرو ثم أضاف المتألق غابرييل خيسوس الهدف الثاني لينتهي الشوط الأول بتقدم السامبا بهدفين لهدف، في الشوط الثاني أضاف البديل الناجح ريتشارليسون الهدف الثالث للبرازيل لتنتهي المباراة بفوز صريح ومستحق للبرازيل، علماً بأن المنتخب البرازيلي لعب ناقصاً منذ الدقيقة 70 تقريباً بعد طرد غابرييل خيسوس.
يحسب هذا الإنجاز إلى المدرب البرازيلي (تيتي) والذي بقي في منصبه بالرغم من خروجه من دور الثمانية في مونديال روسيا 2018م أمام منتخب بلجيكا وتلك الخسارة الغير متوقعة لأنجح منتخب في التاريخ بنتيجة 2 - 1 ولكن الإتحاد والجمهور البرازيلي جددوا الثقة فيه فقد أضاف الكثير للمنتخب الذهبي وها قد نجح في تحقيق الفوز بكوبا أمريكا بإرض البرازيل ويكسب الرهان.
لم يسبق للمنتخب البرازيلي أن خسر هذه البطولة خاصة عندما ينظمها في أرضه فقد فاز بها أعوام 1919م - 1922م - 1949م - 1989م - وأخيراً 2019م وبنسبة نجاح مائة بالمائة وهو ما لم يحصل في تاريخ هذه البطولة والتي تعتبر أقدم وأعرق البطولات القارية في العالم فقد بدأ في العام 1916م وعدد النسخ حتى الآن هي 46 نسخة ويتسيد الأوروغواي المشهد اللاتيني بـ (15 بطولة آخرها 2011م) يليه منتخب الأرجنتين بــ  ( 14 بطولة آخرها 1993م) ثم البرازيل بــ (9 بطولات آخرها 2019م) وتأتي عدة دول في المركز الرابع ببطولتان لكل منهم (البيرو آخر بطولة له 1975م - الباراغواي آخر بطولاته 1979م ثم تشيلي بطل نسختي 2015م و2016م) وفي المركز السابع يقبع كل من بوليفيا ببطولته الوحيدة في العام 1963م وكذلك كولومبيا ببطولته الوحيدة أيضاً في العام 2001م بينما لا تملك الإكوادور وفنزويلا أي لقب من ألقاب هذه البطولة العريقة.
هذه هي البطولة رقم 18 بالنسبة للبرازيل على مستوى المنتخب الأول حيث لديه 5 ألقاب لكأس العالم (رقم قياسي) و4 ألقاب في كأس القارات (رقم قياسي آخر) وكذلك 9 ألقاب في كوبا أمريكا (ثالث الترتيب)، علماً بأن البرازيليون لم يكونوا يهتمون بهذه البطولة قبل العام 1989م وغابوا عن عدة بطولات سابقة بل سبق وأن شاركوا بمنتخبات الصف الثاني كما حصل في عام 2007م وتوجوا أبطالاً فقد أكتسحوا الفريق الأول للأرجنتين وبثلاثية نظيفة.
كما إكتسح منتخب البرازيل الجوائز الفردية لكوبا أمريكا 2019م، بعدما توج باللقب التاسع في تاريخه، اليوم الأحد، بالفوز على بيرو (3-1) في المباراة النهائية.
وفاز منتخب السيليساو بجائزة اللعب النظيف، حيث تحصل على أقل عدد من الكروت الملونة في البطولة.
في الوقت ذاته، فاز البرازيلي أليسون بيكر حارس ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل حارس مرمى، بعدما تلقى هدفًا وحيدًا خلال 6 مباريات، وقد سبق له الفوز بنفس الجائزة في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن حل ثانياً وفي دوري أبطال أوروبا بعد أن توج بها وكل تلك الجوائز في هذا العام مما يعني أنه يستحق أن يكون متوجاً جائزة أفضل لاعب في العام في العالم.
أما إكتشاف البطولة (إيفرتون)، فقد فاز بجائزة هداف كوبا أمريكا، برصيد 3 أهداف، هذا اللاعب تحديداً عوض غياب النجم البرازيلي الكبير نيمار والذي غاب بسبب الإصابة.
ورغم تساويه مع باولو جيريرو، نجم بيرو المخضرم، إلا أن الأخير سجل ركلة جزاء ضمن أهدافه الثلاثة.  
ستقام البطولة القادمة في كل من الأرجنتين وكولومبيا عام 2020م وحفل الإفتتاح سيكون في الأرجنتين بينما النهائي سيكون في كولومبيا، علماً بأن الإكوادور ستستضيف البطولة التي تليها عام 2024م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...