الأربعاء، 6 مايو 2020

الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وإنجلترا ولندن

معظم الناس حول العالم يعتقدون أن الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا وإنجلترا معدوم وغير موجود والثلاث أسماء لدولة واحدة وهذا خطأ ومجاف للحقيقة.
فالمملكة المتحدة بصورة عامة يقصد بها بريطانيا العظمى + إيرلندا الشمالية، لأن بريطانيا العظمى في حد ذاتها جزيرة منفصلة لحالها وتتكون من إنجلترا + ويلز + إسكتلندا بينما أيرلندا الشمالية تقع ضمن جزيرة أيرلندا والتي تتكون بدورها من أيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، وإيرلندا الشمالية تتبع للمملكة المتحدة بينما جمهورية إيرلندا هي دولة قائمة بذاتها وعاصمتها دبلن ولديها علمها وعملتها وبرلمانها وجيشها وشرطتها ووزاراتها أي هي دولة مثلها ومثل المملكة المتحدة وهي دولة عضوة في الإتحاد الإوروبي وعملتها هي اليورو.
إنجلترا واحدة من المَناطق الإدارية الثلاثة لبريطانيا العظمى، وهي تقع بمُعظمها في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا، وتقعُ فيها عاصمة دولة المملكة المتحدة وهي لندن، حيث يقع مقر البرلمان ومركز الإدارة السياسية.
لندن هي عاصمة المملكة المتحدة رسمياً وفي نفس الوقت هي عاصمة إنجلترا وبريطانيا العظمى.
ويلز تتبع لجزيرة بريطانيا العظمي وهي جزء من المملكة المتحدة وعاصمتها هي كارديف ولديها برلمان محلي مستقل وبعض البطولات الرياضية المحلية وتقع في الجزء الغربي لجزيرة بريطانيا العظمى.
أسكتلندا تقع في شمال جزيرة بريطانيا العظمى وعاصمتها أدنبرة بينما أكبر مدنها هي غلاسكو ولديها برلمان محلي مستقل وبعض البطولات الرياضية المحلية.
أيرلندا الشمالية كما ذكرنا تقع شمال جزيرة إيرلندا وعاصمتها بلفاست ولديها برلمان محلي مستقل وبعض البطولات الرياضية المحلية. 
تأسست المملكة المتحدة بصورتها الحالية في عام 1707م ولذلك فإن الإسم الرسمي الكامل لها هو مملكة بريطانيا العظمى وشمال إيرلندا (المملكة المتحدة) ويطلق على من يسكن المملكة المتحدة عامة بريطاني - بريطانية، والملكة إليزابيث الثانية هي الملكة الحالية، كما أنها ملكة لعدة دول كانت تحت الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس مثل أستراليا وكندا ونيوزيلندا وبعض جزر الكاريبي وبعض الجزر والأرخبيلات في المحيطات، وهي ملكة رسمية أو غير رسمية للبعض من هذه الدول وتسمى بأراضي ما وراء البحار.
حالياً لا يشكل الفرق بين بريطانيا والمملكة المتحدة إهتمام الكثيرين وفي بعض المواضع والمواقع يقصد كليهما. 

هناك تعليق واحد:

حرب عبثية في السودان

نعم هنالك حرب عبثية في السودان منذ إبريل 2023 بين ما يسمى بالجيش السوداني وأقصد هنا القادة وهم ينتمون للحركة الإسلامية السودانية أي (الفلول)...