الخميس، 1 أبريل 2021

April Fool ما سر كذبة إبريل؟

دائماً ما نسمع ونقرأ ونتحدث بأن شهر ابريل (نيسان) بأنه شهر الأكاذيب، أما إسطورة كذبة إبريل أو يوم أبريل هو إحتفال في العديد من الدول في الأول من شهر إبريل من كل عام، ويوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كإحتفال رسمي، لكنه يوم إعتاد الناس فيه على الإحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.
في الأول من أبريل في كل عام تحصل مواقف كثيرة معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم
حيث هنالك عدة روايات حول حقيقة هذا الشهر كما جاء في الموسوعة الحرة والغنية عن التعريف (الويكيبيديا).
 أصل هذه الكذبة المُنتشرة في غالبية دول العالم بإختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم، ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن (كذبة أبريل) تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب إسم (ضحية كذبة أبريل).
وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبنى التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الإحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.
وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في الأول من أبريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا أبريل وأصبحت عادة المزاح مع الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها إنتشرت إلى البلدان الأخرى وإنتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق على الضحية في فرنسا إسم السمكة وفي إسكتلندا نكتة أبريل.
وأشهر الروايات العربية هي عندما كان المسلمون يحكمون إسبانيا قبل حوالي ألف سنة كانوا في ذلك الوقت قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون أن يدحروا المسلمين من شبه الجزيرة الإيبيرية بعد أن تم إستيطانها لمدة ثمان قرون من قبلهم وتم لهم ذلك وإستعادوا أوطانهم فيما بعد (إسبانيا والبرتغال).
ولقد حاولوا الحد من إمتداد الإسلام في أسبانيا والقضاء عليه لم يفلحوا في البدء، حاولوا مرات عديدة ولم ينجحوا كذلك.
بعد ذلك أرسل أعداء المسلمين جواسيسهم إلى إسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا ليضعفوا سر قوة المسلمين في أراضيهم، وعندما إكتشف أصحاب الأرض سر قوة المسلمين بدأوا في التفكير في إستراتيجية تكسر هذه القوة وبناءاً عليه بدأوا بإرسال الخمور والسجائر إلى أسبانيا مجانا.ً
هذا التكتيك (الطريقة) من الغرب أعطت نتائجها وبدأ تماسك المسلمين يضعف خاصة في جيل الشباب بأسبانيا، وكانت نتيجة ذلك أن المسيحيين الغربيين الكاثوليك أخضعوا كل أسبانيا تحت سيطرتهم منهين بذلك حكم المسلمين لذلك البلد الذي دام أكثر من ثمانمائة سنة، سقط آخر حصن للمسلمين وهو غرناطة في أول إبريل، ولذلك إعتبروها بمعنى خدعة إبريل (April Fool).
ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.
وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف بإسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور بإسم عيد جميع القديسين.
وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.
والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول أبريل ويعلق البعض علي هذا بالقول أن شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس المداعبة والمرح.
وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد (بسمارك) الزعيم الألماني المعروف.
والطريف في كذبة أول أبريل أنها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الأغنياء والفقراء فقد حدث أن كان كارول ملك رومانيا يزور أحد متاحف عاصمة بلاده في أول أبريل فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة فلما رآها أمر أحد حراسة بإلتقاطها فأومأ الحارس على الأرض يحاول إلتقاط الورقة المالية الأثرية ولكن عبثاً.
وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على أرض ذلك المتحف صوراً لسجائر مشتعلة وجلس عن كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لإلتقاط السجائر قبل أن تشعل نارها في الأرض الخشبية.
وفي رومانيا أيضاً وشعبها شغوف جداً بأكاذيب أول أبريل حدث أن نشرت إحدى الصحف خبراً جاء فيه أن سقف إحدى محطات السكة الحديدية في العاصمة هوي على مئات من المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة.
وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة.
 وهناك أكاذيب إنتشرت في كل بلد من بلدان العالم ولا زالت شعوبها تتذكرها وتكررها حتى الآن مع حلول أول أبريل.
أذكر فيما أذكر أنه حدث في الخليج وفي السعودية على وجه الخصوص في أبريل 2009م عن وجود مادة الزئبق الأحمر في ماكنات الخياطة من نوع سنجر (أبو أسد) القديمة، وأصبح الجميع يبحثون عن هذه الماكنات في كل مكان ووصلت أسعارها في بعض المناطق في السعودية ما يقارب المائة ألف ريال، وحتى منتصف أبريل أغلب مواقع الإنترنت تعرض ماكنات للبيع بأسعار خيالية لا تقل بأي حال من الأحوال عن خمسة وعشرون ألف ريال، فهذا مثال لكذبة أبريل التي راح ضحيتها الكثير، وفي نفس الوقت غني بسببها الكثيرون.
ولكن ماذا يحمل لنا الفاتح من إبريل (نيسان) 2021م مع موجة كوفيد 19 وفيروس كورونا الذي شل العالم كله؟
عدنان عمر (أوسكار)

هناك تعليق واحد: